0 تصويتات
111 مشاهدات
في تصنيف ديني بواسطة (48.5مليون نقاط)

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ا هي سنن الوضوء
توجد الكثير من سنن الوضوء، ومنها ما يأتي:

استعمال السواك: وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لولا أنْ أشُقَّ على أُمَّتي؛ لَأمَرتُهم بالسِّواكِ مع الوُضوءِ).
التسمية: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (طلبَ بعضُ أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ وضوءًا، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ: هل معَ أحدٍ منْكم ماءٌ؟ فوَضعَ يدَهُ في الماءِ، ويقولُ: توضَّؤوا باسمِ اللَّهِ).
المضمضة والاستنشاق: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أنّه قال في وصف وضوء رسول الله: (فَمَضْمَضَ واسْتَنْشَقَ واسْتَنْثَرَ، ثَلَاثَ غَرَفَاتٍ)، بحيث يكون ذلك بغرفةٍ واحدة تُكرّر ثلاث مرات، ويكون الاستنشاق باليد اليمنى والاستنثار باليسرى، كما ويُسنّ المبالغة فيهما إلّا للصائم، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَبَالِغْ في الإستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائمًا).
تخليل الأصابع: وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا توضَّأتَ، فخلِّلْ أصابعَ يديكَ ورجليكَ)، ويكون التخليل لِأصابع اليدين بالتشبيك بينهما، ولِأصابع الرجلين باستعمال خنصر اليد اليسرى، لما ثبت عن المستورد بن شداد -رضي الله عنه- قال: (رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّمَ توضَّأَ، فخلَّلَ أصابعَ رجليهِ بخنصرِهِ).
مسح جميع الرأس: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أنّه قال في وصف وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ بيَدَيْهِ، فأقْبَلَ بهِما وأَدْبَرَ، بَدَأَ بمُقَدَّمِ رَأْسِهِ حتَّى ذَهَبَ بهِما إلى قَفَاهُ، ثُمَّ رَدَّهُما إلى المَكَانِ الذي بَدَأَ منه)
0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)

 

  • مسح الأُذنين: يُسنّ لمَن أراد الوضوء مسح ظاهر الأذنين وباطنهما لما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ النبيَّ مسح برأسِهِ وأذنيهِ ظاهرهِمَا وباطنهِمَا)، بحيث يكون مسح ظاهر الأذنين بالإبهامَين وباطنهما بالسبّابتَين، لِما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مسحَ برأسِه وأُذُنيهِ باطنَهما بالسَّبَّابتينِ وظاهرَهما بإبهامَيهِ)، ويُسنّ أن يكون الماء المستعمل في مسحهما غير ماء الرأس لِما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- قال: (أنه رأى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يتوضّأ، فأخذَ لأُذنيهِ ماءٌ خلاف الماءِ الذي أخذَ لرأسهِ).
  • التشهد والدعاء عند الفراغ من الوضوء: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: (مَنْ توضَّأَ فأحْسَنَ الوضوءَ، ثُمَّ قال: أشهَدُ أن لَّا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شريكَ لَهُ، وأنَّ محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ، اللهمَّ اجعلْنِي مِنَ التوَّابينَ، واجعلْنِي منَ المتطهِّرينَ، فُتِحَتْ لَهُ ثمانيةُ أبوابِ الجنَّةِ، يدخلُ مِنْ أيِّهَا شاءَ).
  • تخليل اللحية الكثيفة: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان إذا توضَّأَ أخذَ كفًّا منْ ماءٍ فأدخلَهُ تحتَ حنَكِهِ، فخَلَّلَ بِهِ لِحْيَتَهُ، وقال: هكَذَا أمَرَنِي ربِّي)،إلّا أنّه يجب غسل باطنها حال كونها خفيفة.
  • غسل الكفّين ثلاثا: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه-، حيث قال في وصف وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فَتَوَضَّأَ لهمْ وُضُوءَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأكْفَأَ علَى يَدِهِ مِنَ التَّوْرِ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثَلَاثًا)
  • التثليث في فرائض الوضوء وسننه: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: (ألا أُرِيكُمْ وُضُوءَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؟ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا)
  • التيامن: يُسنّ لمَن أراد الوضوء تقديم غسل اليد والرجل اليمنى على اليسرى لِقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا توضأتُم فابدؤوا بميامنِكم).

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 213 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 292 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة dalia (48.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 48 مشاهدات
سُئل أكتوبر 25، 2022 في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة GA5 (6.2مليون نقاط)
...