0 تصويتات
307 مشاهدات
في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة (48.5مليون نقاط)

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي سنن الوضوء

الكثير من سنن الوضوء، ومنها ما يأتي:

  • استعمال السواك: وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لولا أنْ أشُقَّ على أُمَّتي؛ لَأمَرتُهم بالسِّواكِ مع الوُضوءِ).
  • التسمية: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (طلبَ بعضُ أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ وضوءًا، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ: هل معَ أحدٍ منْكم ماءٌ؟ فوَضعَ يدَهُ في الماءِ، ويقولُ: توضَّؤوا باسمِ اللَّهِ).
  • المضمضة والاستنشاق: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أنّه قال في وصف وضوء رسول الله: (فَمَضْمَضَ واسْتَنْشَقَ واسْتَنْثَرَ، ثَلَاثَ غَرَفَاتٍ)، بحيث يكون ذلك بغرفةٍ واحدة تُكرّر ثلاث مرات، ويكون الاستنشاق باليد اليمنى والاستنثار باليسرى، كما ويُسنّ المبالغة فيهما إلّا للصائم، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَبَالِغْ في الإستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائمًا).
  • تخليل الأصابع: وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا توضَّأتَ، فخلِّلْ أصابعَ يديكَ ورجليكَ)، ويكون التخليل لِأصابع اليدين بالتشبيك بينهما، ولِأصابع الرجلين باستعمال خنصر اليد اليسرى، لما ثبت عن المستورد بن شداد -رضي الله عنه- قال: (رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّمَ توضَّأَ، فخلَّلَ أصابعَ رجليهِ بخنصرِهِ).
0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)

ما هي آداب الوضوء

هناك العديد من آداب الوضوء منها ما يأتي:

  • استقبال القبلة: يُستحبّ لمَن أراد الوضوء أن يستقبل القبلة بغية استجابة دعائه كونها أفضل وأشرف الجهات.
  • الوضوء في مكانٍ طاهرٍ: يُستحب لِمَن أراد الوضوء أن يجلس في مكانٍ مرتفعٍ عن المواضع النجسة؛ لِذا فالأفضل الوضوء خارج بيوت الخلاء.
  • مجانبة الحديث والكلام أثناء الوضوء: حتى لا يكون ذلك سببا في انشغاله عن الدعاء المأثور.
  • الوضوء دون معاونة أحد: وذلك لثلاثة أمور: أوّلها الاقتداء برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وثانيها أنّ الاجر والثواب يكون على قدر المشقة والتعب، وثالثها كون الاستعانة بأحدٍ في الوضوء فيه ترف وتكبّر منافي لصفات المتعبّد، إلّا أنّ ما سبق لا يمنع من جواز الاستعانة بأحدٍ في الوضوء حال العذر كالمرض، غير أنّ الحنابلة أجازوا ذلك لغير عذر لِما ثبت عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- قال: (أنَّهُ كانَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، وأنَّهُ ذَهَبَ لِحَاجَةٍ له، وأنَّ مُغِيرَةَ جَعَلَ يَصُبُّ المَاءَ عليه وهو يَتَوَضَّأُ).
  • تعجيل الوضوء والمبادرة به قبل وقت الصلاة: ويستحبّ ذلك لغير المعذور أو المتيمّم.
  • تنظيف صماخ الأذنين: وذلك بإدخال الخنصر المبلولة فيهما

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 111 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف ديني بواسطة dalia (48.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 49 مشاهدات
سُئل أكتوبر 25، 2022 في تصنيف التعليم عن بعد بواسطة GA5 (6.2مليون نقاط)
...