0 تصويتات
175 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (48.5مليون نقاط)

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو البنسلين وطرق تحضيره

ما هو البنسلين وطرق تحضيره يعتبر الكثير من الناس البنسلين أداة النجاة لهم من الأمراض المختلفة، وكثيرًا ما يسمعون عن فعاليته في محاربة البكتيريا والجراثيم، ولكن لا يعلم الكثير عن طرق تحضيره أو كيفية اكتشافه، وفيما يلي سوف نتعرف في مقالنا التالي على أهم ما يخص البنسلين.

ما هو البنسلين

  • يعد البنسلين أحد أهم المضادات الحيوية الطبيعية المكتشفة منذ زمن بعيد، وقد تم الحصول عليه من خلال فطر البنسليوم، ومن الممكن اعتبار البنسلين من أهم المضادات الحيوية استخداماً حول أرجاء العالم.
  • حيث يستخدم في معالجة الأمراض والالتهابات البكتيرية والجرثومية، وهناك الكثير من المضادات الحيوية المشتقة منه، حيث تختلف عن بعضها البعض في فئات البكتيريا التي تقوم باستهدافها، والمركبات الكيميائية الخاصة.
  •  أيضًا يتم تناوله إما عن طريق الفم كأقراص، أو عن طريق حقن الوريد أو العضل، وسوف نقوم بسرد المزيد عن استخداماته في التالي.

كيفية اكتشاف البنسلين 

  • يعد ألكسندر فلمنج هو أول من تحدث بأن فطر عفن البنسليوم يمكن أن يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، أيضًا يعد من أوائل الأشخاص الذين ركزوا على أن المادة الفعالة يجب أن يطلق عليها البنسلين.
  • إذ أنه في يوم ما كان ألكسندر فلمنج يقوم بفحص الأطباق التي قام بوضع البكتيريا داخلها لإجراء التجارب عليها، ثم قام بوضعها في حوض الغسيل، ولكنه لاحظ أن أحد البكتيريا التي تحيط أحد الأطباق ماتت، ليكتشف بعدها بأنها من فصيلة البنسلين.
  •  وبهذا قد توصل ألكسندر إلى اكتشاف عقار البنسلين في سنة 1929م، ولكن لم يتم الاعتراف به من الدوائر الشعبية والطبية إلا بمرور اندلاع الحرب العالمية الثانية، إذ تم إثبات فعاليتها بصورة جيدة، وكان هذا بفضل اثنين من الكيميائيين اللذين حاولا التأكيد على فعالية البنسلين.
  • ومن الضروري ذكر أن ألكسندر فلمنج لم يكن قد علم بطرق عزل المادة المسؤولة عن القضاء على البكتيريا والتي تفرزها الفطريات عن الفطر.
0 تصويتات
بواسطة (48.5مليون نقاط)

اكتشاف طريقة عزل البنسلين 

  • على الرغم من أن ألكسندر فلمنج قام باكتشاف البنسلين، ولكن إن الفضل يعود لبعض من الباحثين في جامعة أكسفورد الذين قاموا بدراسة مكثفة حول كيفية عزل البنسلين واستخدامه في علاج العدوى البكتيرية بشكل رسمي في عام 1939.
  • إذ أنه بسبب الظروف الصعبة في هذه الحقبة الزمنية نتيجة الحرب العالمية الثانية كانت موارد الأبحاث العلمية محدودة للغاية، ولكن على الرغم من ذلك استطاع هؤلاء العلماء أن يقوموا بعلاج أول حالة مرضية باستخدام البنسلين عام 1942 بعد أن عانت المرأة من عدوى بكتيرية قاتلة بعد التعرض للإجهاض.
  • وفي عام 1945 حصل العالم ألكسندر فلمنج على جائزة نوبل حتى يتم تكريمه على اكتشافه للبنسلين الذي بدوره ساعد حتى الآن في علاج الكثير من الحالات الخطرة وإنقاذ حياة العديد من الأفراد.

 مقاومة البنسلين

  • أثناء حفل توزيع جائزة نوبل قام العالم ألكسندر فلمنج بالتحذير حول حدوث تطور البكتيريا لمقاومة ضد البنسلين في المستقبل القريب، وفي الحقيقة أن المضادات الحيوية بصورة عامة هي الأدوية الوحيدة التي تفقد قدرتها على الاستخدام في العلاج مع الزمن نتيجة تطوير البكتيريا لأساليب جديدة لمقاومة هذه الأدوية، لأن البكتيريا ذكية وتعلم كيف تحمي نفسها.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 88 مشاهدات
سُئل نوفمبر 22، 2022 في تصنيف معلومات طبية بواسطة dalia (48.5مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 192 مشاهدات
سُئل نوفمبر 22، 2022 في تصنيف معلومات طبية بواسطة dalia (48.5مليون نقاط)
...