5 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

إفراز هرمون السيروتونين

السيروتونين عبارة عن مادة كيميائية تنتج في الجسم (هرمون)، كما أنها ناقل عصبي تتبادله النهايات العصبية في الدماغ.

من أجل إنتاج السيروتونين يحتاج الجسم بالأساس إلى حمض التريبتوفان الأميني الذي نحصل عليه من نظامنا الغذائي، وبالأساس: المكسرات، والجبن، واللحوم الحمراء. 
نقص حمض التريبتوفان قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السيروتونين حتى قد ينجم عن ذلك اضطرابات في المزاج كالقلق، الاكتئاب والكابة.

تأثير ممارسة الرياضة على هرمون السيروتونين

وفقا للمعهد الوطني للصحة و الفحص السريري ، في المملكة المتحدة ، فإن التمارين الرياضية تزيد من وظيفة السيروتونين في الدماغ لدى البشر ، و قد كشفت دراسة نشرت في Neuropsychopharmacology أن هناك نوعان من الآليات ، التي يزيد فيها النشاط البدني للسيروتونين في الدماغ ، و هذا يزيد النشاط الحركي من المعدل و السرعة التي يتم فيها إطلاق السيروتونين داخل الدماغ ، مما يؤدي إلى زيادة في كل من إطلاقه و عملية توليفه ، و على صعيد أخر يزيد التمرين المنتظم من مستوى التريبتوفان في الدماغ ، و هو حمض أميني يستخدم لتصنيع السيروتونين ، و هذه الآلية الدقيقة ليست مفهومة بشكل واضح ، و من الواضح أن التمارين الرياضية تحسن المزاج من خلال زيادة مستويات السيروتونين في المخ.

توصيات التمرين
– تعتبر تمارين اليوجا و البيلاتيس و تمارين الوزن ، و كذلك تمارين للقوة والمرونة و إدارة الإجهاد ، من أهم التمرنات الرياضية التي تعزز من انتاج السيروتونين ، و مع ذلك يبدو أن التمارين الرياضية ، بما في ذلك المشي و الجري و ركوب الدراجات و السباحة ، تعتبر من الرياضات الأكثر فعالية في زيادة تخليق السيروتونين في الدماغ ، كما أن لها تأثير المواد الكيميائية العصبية “الجيدة” ، و التي تعمل على إطلاق الهرمون أثناء التمرين ، كما أنها تساعد على الارتقاء بالمزاج أثناء و بعد التمرين .

– أما عن الكميات المثلى من التمارين اللازمة لتعزيز تخليق السيروتونين في المخ ، هي ممارسة الرياضة لثلاث ساعات أسبوعيا ، و التي تتمثل في 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع ، و كذلك يمكن تقسيم ثلاثين دقيقة من الجلسات طوال اليوم بثلاث زيادات لمدة 10 دقائق ، و هذه الفترة من ممارسة التمارين تعمل على الارتقاء بالحالة النفسية و التخلص من القلق و الاكتئاب ، و ذلك نتيجة لارتفاع هرمون السيروتونين بشكل طبيعي .

0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)

الهرمونات التي تفرز أثناء الرياضة

  • الإندورفين: يتمّ إفراز هذه المواد الكيميائيّة عبر الغدة النخاميّة، التي تقع في أسفل قاعدة الدّماغ. حيث يشعر اللاعب بالسّعادة ويبعد الشّعور بالألم والحزن. وللتمكّن من تحمّل أيّ تعب ناتج عن ممارسة الرّياضة. وهو السبب الحقيقي الذي يدفع النّاس إلى الإدمان على ممارسة التمارين الرياضة الشاقّة وعلى اختبار إحساس ما يُسمّى بـ”نشوة العدّائين”.
  • الإستروجين: هرمون الإستروجين هو الذي يحدد فيما إذا كان الجسم يستمدّ الطاقة من الكبوهيدرات أو من الدهون. حيث تميل النّساء إلى حرق الدّهون كنوع من الوقود، في حين يميل الرِّجال إلى حرق الكربوهيدرات لنفس الهدف. ويرجع السبب في ذلك إلى امتلاك النّساء لمستويات أعلى من الإستروجين؛ لذا عندما تصل المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث، فيتم الحصول على زيادة في الوزن بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين.
  • الدوبامين: الدوبامين هي المادة الكيميائيّة المسؤولة عن الشّعور بالمتعة، حيث أن المخ الذي يعاني من النقص في مستويات الدوبامين يكون أكثرعرضة لزيادة الوزن؛ وذلك لأن تناول الطّعام بسرعة قد يرفع من مستويات الدوبامين بالجسم، فالأشخاص الذين لا يوجد لديهم ما يكفي من تلك المستقبلات، يحتاجون إلى المزيد من الدوبامين في مجرى الدم (المزيد من الطعام)؛ للوصول إلى نفس مستوى الشعور بالشّبع عند من لديه نسبة عاديّة منها.وهذا يشجّع على ممارسة التمرّين بانتظام بهدف الحفاظ على مستويات الدوبامين دون الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. لعبة قمار اون لاين ويساعد التمرين على تحفيز إفراز الدوبامين، كما قد تؤدّي زيادة مستويات الدوبامين إلى الشّعور بالنشوة عند القيام بتمارين عضلات المنطقة الوسطى من الجسم، العضلات الرباعيّة، وعضلات الفخذين والحوض.
  • السيروتونين: وهي مادة كيميائيّة مسؤولة عن الشّعور بالسعادة، وعن النوم المريح والشهيّة الصحيّة للطعام. وتزيد مستويات السيروتونين إذا تمَّت ممارسة الرياضة بانتظام. ويعمل السيروتونين مع الإندورفين على جعل ممارسة الرّياضة نشاطاً ممتعاً، فإنّ المزيد من السيروتونين يمنح الطاقة.
0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)

هرمون السعادة والرياضة

إنّ زيادة الثقة بالنفس من خلال ممارسة الرياضة هي أبرز الطرق لتعزيز معظم هرمونات السعادة. إنّ أيّ شكل من اشكال التمارين يمكنها أن تزيد هرمون السعادة. ومن حيث النظرية الكيميائية تساعد ممارسة الرياضة على إنتاج بعض المواد الكيمائية مع تعزيز تأثيرها داخل الجسم لزيادة الشعور بالسعادة ومن أهم تلك المواد:

    • الإندورفين: وهي مادة من أحد المواد الكيميائية التي تقلل من الإحساس بالآم. وتعزز مناعة الجسم، كما تساعد أيضاً على الاسترخاء، وممارسة التمرينات الرياضية تحفز إنتاج مادة أندورفين ممَّا يساعد على الشعور بالسعادة أثناء ممارسة الرياضة. كما تعمل على تقليل من تأثير الأدرينالين والكورتيزول، وهي هرمونات تحفز الشعور بالتوتر والقلق والإجهاد وبذلك يساعد الاندورفين في التغلب على هرمونات التوتر ورفع المعنوية، ممّا يؤدِّي إلى الشعور بالإيجابية.
    • الدوبامين: مادة الدوبامين تساعد الدماغ على اكتشاف تأثير المنبهات المختلفة، وهو عامل هام لنمو وثقوية وتعزيز الذاكرة. والسيراتونين يتزايد خلال ممارسة الرياضة، وفي نفس الوقت يساعد على رفع الشعور بالبهجة. فهو يساعد الدماغ على استعادة المشاعر والذكريات السعيدة من الماضي.

كيفية زيادة هرمون السيروتونين

طرق طبيعية لزيادة مستويات السيروتونين
بخلاف الأدوية التي يمكنها زيادة نسبة السيروتونين بالجسم لعلاج الاكتئاب، هناك العديد من الطرق والوسائل الطبيعية التي يمكنها تحقيق الهدف ذاته.

0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)

1- تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان
كما أوضحنا يعتمد تكوين السيروتونين داخل الجسم على الحمض الأميني تريبتوفان، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان تساعد في زيادة نسبة السيروتونين، ومن ثم تحسين الحالة المزاجية، وتتضمن الأغذية الغنية بذلك الحمض الأميني الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الحبش (الديك الرومي) والبيض والجبن والسلمون، بالإضافة إلى أنواع معينة من الفاكهة مثل الموز.

2- التعرض للضوء
يعد التعرض للضوء سواء كان طبيعياً كأشعة الشمس أو صناعياً كالضوء العلاجي من العلاجات الموصى بها في حالات الاكتئاب الموسمي.

3- ممارسة التمارين الرياضية
يمكن لممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية بشكل منتظم أن تحسن من الحالة المزاجية بشكل كبير، ولها تأثير مضاد للاكتئاب، وقد بينت بعض الدراسات أنها تلعب دوراً في زيادة وظيفة السيروتونين بالمخ.

4- ممارسة التأمل
تساعد ممارسة تمارين التأمل وتقنيات الاسترخاء في التقليل من الشعور بالقلق والضغوطات؛ مما يحفز من مستويات السيروتونين بالجسم.

أدوية تزيد هرمون السيروتونين 

من الجدير بالذكر أن هذه الأدوية لا يمكن أن تعطى للمريض إلا بعد تشخيص من الطبيب المعالج لتنجنب سوء الاستخدام من قبل المرضى.

  • Venlafaxine 
  • Desvenlafaxine 
  • Milnacipran  
  • Levomilnacipran 
  • Duloxetine  
  • Sertraline 
  • Paroxetine 
  • Fluoxetine 
0 تصويتات
بواسطة (110مليون نقاط)

ترتبط بعض المخدرات أو الأدوية غير القانونية بزيادة هرمون السيروتونين

  • Lysergsäurediethylamid
  • ecstasy MDMA
  • Methylenedioxymethamphetamine
  • Cocaine
  • amphetamines

بعض أدوية الشقيقة يمكن أن تتسبب في رفع هرمون السيروتونين

  • almotriptan
  • naratriptan
  • sumatriptan

بعض أدوية الكحة (السعال) والبرد

بعض أدوية البرد والسعال التي لا تحتوي على وصفة طبية والتي تحتوي على ديكستروميتورفان

Guaifenesin and Dextromethorphan Liquid 

اسئلة متعلقة

...