0 تصويتات
761 مشاهدات
في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة (75.5مليون نقاط)

قال تعالى(إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) الحكم التجويدي بالآية الكريمة (رَبَّهُم بِالْغَيْبِ)

الإدِّغام في اللغة هو مصدر الفعل «ادَّغَم»، وادَّغَم الشيءَ في الشيء: أدخله فيه، الإدخال. والإدْغام في نحو عربي هو إدخال حرف ساكن بحرف آخر مثله متحرِّك، من غير أن تفصل بينهما بحركة أو وقف. وقد دعا العرب إليه التقاء المتجانسين على ألسنتهم فعمدوا إليه طلبًا للخفة. وسبب الإدغام أن العربية ترفض توالي الأمثال، كتابة لا نطقًا. فالشّدة دليل على الإدغام، والشدة تدل على حرفين مدغمين، أولهما ساكن، والثاني متحرك. وللإدغام ثلاثة أنواع: واجب، وجائز، وممتنع. وهناك اهتمام بالإدغام في علم القراءات خاصة.

لا يقتصر الإدغام على المتماثلين بل يتعداهما إلى المتقاربين في الكلمة الواحدة أو الكلمتين. وأهم أنواع إدغام المثلين وهما أن يكونا متحركين أو مختلفين بين الحركة والسكون، ولكلٍ منهما شروط يتحقق بها.

المصدر: ويكيبيديا

سيبك من الكلام اللي فوق ده معمول عشان نظهرلك في جوجل

لكن انت جاي تبحث عن اجابه سؤال (قال تعالى(إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) الحكم التجويدي بالآية الكريمة (رَبَّهُم بِالْغَيْبِ)) انا سايبلك الاجابه بالاسفل

المره الجاية عشان توصل لأجابة سؤالك بسهولة اكتب في اخر السؤال اسم موقعنا ( افضل اجابة )

ابحث بهذه الطريقه (قال تعالى(إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) الحكم التجويدي بالآية الكريمة (رَبَّهُم بِالْغَيْبِ) افضل اجابة)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (75.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قال تعالى(إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) الحكم التجويدي بالآية الكريمة (رَبَّهُم بِالْغَيْبِ)

الاجابة:

ادغام

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 194 مشاهدات
سُئل أبريل 5، 2022 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة tg (87.3مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 175 مشاهدات
سُئل يناير 26، 2022 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة AM (67.3مليون نقاط)
...