0 تصويتات
63 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو مفهوم التأثير الأمومي؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو مفهوم التأثير الأمومي؟
يعني التأثير الأمومي تأثير الوالد الأم على النسل، وفي هذه الحالة نحن مهتمون بتأثيره على خصائص إنبات البذور، وقد يؤثر النبات الأم على بذوره من خلال آلية واحدة أو أكثر: الوراثة النووية الوراثة غير المندلية (السيتوبلازمية) و من خلال التفاعلات مع البيئة (الشروط المسبقة)، حيث قام بعض المؤلفين بتضمين كل هذه الآليات في المناقشات حول تأثيرات الأم على البذور، إذ يُقصد بتأثير الأم المعلومات التي يتم تمريرها إلى الأبناء بطريقة غير مندلية إلى حد ما.
إحدى الطرق التي يمكن أن يؤثر بها الوالد الأم على النسل هي من خلال الميراث خارج النواة أو السيتوبلازم، وبمعنى يتم نقل المعلومات الوراثية في البلاستيدات أو الميتوكوندريا إلى النسل في وقت الإخصاب، إذ أن العديد من كاسيات البذور لها ميراث من البلاستيد الأمومي، ولكن بعضها له ميراث البلاستيد الأمومي والأبوي، حيث تُعرف وراثة الميتوكوندريا الأمومية في عدد قليل من كاسيات البذور وهي شائعة في (Pinaceae) (عاريات البذور)، كما أن هناك ميراث بلاستيد للأم والأب، وينتقل أيضًا الحمض النووي المتقدري الأبوي إلى النسل عبر حبوب اللقاح.
لقد ثبت أن بصمة الأم تحدث في(Secale cereale9)، حيث عندما يحدث اثنان من الكروموسومات B في الوالد الأم، يتم نسخ الحمض النووي لاحقًا خلال الطور البيني في B مقارنة بالكروموسومات العادية (A)  ويحدث انتقال الكروموسومات B بطريقة غير مندلية، وإذا كان النبات الأم يحتوي على اثنين من الكروموسومات B فيمكن التعرف على نسله حتى لو لم يكن لديهم أي كروموسومات B.
الطريقة الثانية التي يتم بها نقل المعلومات من الأم إلى النسل هي عن طريق المواد الكيميائية التي تنتجها الأم، حيث تم إثبات آلية تأثير الأم في عدد من أنظمة الحيوانات، ويمكن أن تكون أحد التفسيرات لتحديد الأمهات للسكون في البذور، إذ في عثة الوجبة (Ephestia sp)، تشارك مادة شبيهة بالهرمونات تسمى (kynurenin) في تخليق الصباغ في الجلد في مراحل اليرقات.
اليرقة ذات التركيب الوراثي AA تنتج الكينورينين وهي سوداء في حين أن اليرقة ذات النمط الوراثي aa تفتقر إلى الكينورينين وهي عديمة اللون ومع ذلك، وقد يكون لدى الأفراد الذين لديهم النمط الجيني aa بعض التصبغ عندما يكونون صغارًا لكنه يتلاشى في النهاية، حيث يفسر التصبغ في الأفراد الصغار من حقيقة أن الأم لديها أليل واحد على الأقل من النوع A، مما سمح بإنتاج الكينورينين وهكذا كان بعض الكينورينين موجودًا في سيتوبلازم البويضة، وكان كافيًا لإحداث تطور الصباغ في اليرقة.
قد يكون تأثير الأمهات في سبات البذور أيضًا نتيجة للمواد الكيميائية التي ينتجها النبات الأم، حيث اقترح Battle and) (Whittington أن تأثير الأم في سكون البذور في (Beta vulgaris) يرجع إلى تكوين مثبطات الإنبات بواسطة أنسجة الأم وأن هذه المركبات تنتقل إلى البذور، ونظرًا لأن النمط الوراثي للجنين في بذور (Trifolium subterraneum) مهم جدًا في تحديد السكون (السكون الفسيولوجي المفترض ولكن البذور أيضًا لها سكون جسدي)، فقد افترض مورلي أن مادة كيميائية تسبب السكون تم إنتاجها في الجنين من الركيزة التي يوفرها النبات الأم أو أن النبات الأم أودع مثبطًا في البذور.
تم الحصول على نسب إنبات أعلى في الهجينة بين (Morus alba وM. rubra)، وعندما كان (M. alba) هو والد الأم، مما كان عليه عندما كان (M. rubra) هو والد الأم، لم يكن للنمط الوراثي للوالد أي تأثير على نسب الإنبات، إذ يشير التأثير القوي للأم إلى وجود تأثير غير نووي للأم، ولكن لم يتم تحديد طريقة العمل، حيث يكون للنمط الجيني للأم تأثير قوي على السكون فقد لوحظ أن البيئة التي تنضج فيها البذور قد يكون لها تأثير على السكون.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 96 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 195 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 100 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 155 مشاهدات
...