0 تصويتات
57 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما سبب تسمية النمل المقاتل بالنمل الرحال

للتعرف على معلومات عن النمل المقاتل وإجابة سؤال ما سبب تسمية النمل المقاتل بالنمل الرحال ، نوضح معنى الرحال بداية انه المتنقل من مكان لمكان آخر، والءي يتنقل ، ويعود إلى مكانه مرة أخرى ، مما يعني أنه يرحل ولكن رحلته لها عوده لموطنه.

أما النمل فهو حشرة منظمة اجتماعية ، لكل من الواحدة فيهم دور في المجموعة تعرفه وتؤديه ، سواء الملكة او الذكور او العمال ، وهم غالباً من الإناث التي لا تلد ، فقط تعمل على رعاية الصغار والعمل.

 وبذلك يكون سبب التسمية هو أن هذا النوع من النمل هو نمل رحال لا يستقر في مكان ولا يبقى في مساكن محدودة بل هو دائم التنقل دائم الترحال من مكان إلى مكان وربما يعود مرة أخرى لموطنه.

لا يبقى النمل الرحال مستقر ، بل هو دائم الهجرة ، للبحث المستمر عن الطعام، ويهاجر متحركاً من مكان لمكان، سواء على سطح الأرض أو في باطنها حيث يقوم بحفر مساكنه.

ومما يستدعي تسمية النمل المقاتل بالنمل الرحال أنه يرحل لمسافات بعيدة ، ولا يترك علامات لدليل عودته ، ولا يبقى أثر للطريق له ، ثم يعود مرة أخرى لموطنه بلا مرشد ولا دليل له ودليله في العودة ذاكرته التي تمهد له الطريق.

والنمل واحدة من فصائل حشرات تتصف بعدة صفات محددة من تاك الصفات أنها حشرة اجتماعية في حياتها تعيش تلك الحشرة في جماعات، وهي تنتمي لفصيلة النمل غشائي الجناح ويشترك في فصيلته بذلك مع بعض الحشرات الأخرى مثل ، النحل وكذلك أيضاً مثل الدبابير.

يعمل النمل في شكل طراز خاص من المخلوقات تلك التي تفضل العمل في شكل منظم لكل منهم دوره ، بحيث أنها في عملها تقوم بعمية تقسيم بين مجتمع النمل كامل ، وكل فرد له دوره، و يتعامل في شكل اجتماعي بين كل مجموعة منهم شكل من أشكال التواصل الكافي ، والتعامل مع ما يقابلهم من مشاكل، بل إن طريقة حياة وعمى النمل جعلته من أكثر الحشرات دراسة السلوك بشكل عام و الاهتمام به على المستوى الإنساني ، بل وأيضاً والاستفادة منه.

ويقدم النمل عدة خدمات إلى البشر ، كما أنه على الجانب الآخر يؤذيهم أما بالنسبة للخدمات التي يقدمها النمل للبشر فهو تقديمه للمكافحة البيولوجية للآفات، فهو يساعد في التخلص من جثث الحشرات الميتة ، كما يتغذى منه نوع النمل المقاتل على العقارب ، وأما في الضرر الذي قد يصيب به الإنسان فهو ما قد يتسبب به من أضرار في المباني والبيوت والمحاصيل والطرق.

والنمل ليس متماثل في كل شي بين أنواعه المختلفة، وكذلك فيما يقدمه داخل مجتمع النمل ذاته، ذلك لأن النمل الذكر وظيفته لا تقتضي طول العمر ، ووظيفة الذكور أنها تقوم بتلقيح الملكات، ويعد النمل من أكثر الحشرات المنتشرة على سطح الأرض، وتتعدد تقسيمات النمل بحسب تصنيفات متنوعة.

ويمكن للنمل أن يحظى بحاسة سمع متميزة من حيث قدرتها على الإحساس بالاهتزازات الأرضية ، على الرغم من عدم امتلاك النمل لأذن تستمع بها، وفي الغالب تستخدم قرون الاستشعار لمن لا يملك منهم عيون تتواصل من خلال قرونها. [1]

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 48 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 90 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 96 مشاهدات
...