0 تصويتات
107 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أنواع الطفرات الكروموسومية Chromosomal Mutations؟
التغييرات في عدد أو حجم أو تنظيم الكروموسومات داخل الأنواع تسمى الطفرات الصبغية أو التشوهات الكروموسومية أو الانحرافات الصبغية. تشمل التغييرات في بنية الكروموسوم ما يلي:
طفرة الإزاحة Translocations:
تحدث الإزاحة عندما تنكسر قطعة من كروموسوم وتلتصق بكروموسوم آخر. يوصف هذا النوع من إعادة الترتيب بأنه متوازن إذا لم يتم اكتساب أو فقدان أي مادة وراثية في الخلية. إذا كان هناك ربح أو فقدان للمادة الجينية، يوصف النقل بأنه غير متوازن.
عمليات الحذف Deletions:
تحدث عمليات الحذف عند كسر الكروموسوم وفقدان بعض المواد الجينية. يمكن أن تكون عمليات الحذف كبيرة أو صغيرة، ويمكن أن تحدث في أي مكان على طول الكروموسوم.
الازدواجية Duplications:
تحدث المضاعفات عندما يتم نسخ (duplicated) جزء من الكروموسوم عدة مرات. ينتج عن هذا النوع من التغيير الكروموسومي نسخ إضافية من المادة الوراثية من المقطع المضاعف.
الانقلابات Inversions:
ينطوي الانقلاب على كسر الكروموسوم في مكانين؛ يتم عكس الجزء الناتج من الحمض النووي وإعادة إدخاله في الكروموسوم. قد يتم فقد أو عدم فقد المواد الجينية نتيجة لانكسارات الكروموسوم. يُطلق على الانقلاب الذي يتضمن نقطة انقباض الكروموسوم (السنترومير) انعكاس محيط المركز.
يُطلق على الانقلاب الذي يحدث في الذراع الطويلة (q) أو الذراع القصيرة (p) ولا يشمل السنترومير الانقلاب المسمى (paracentric inversion).

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 179 مشاهدات
...