1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (32.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

مراحل خروج الحصى من الكلى

الاجابة هي 

يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة ، قد تتكون الحصوات عندما يحتوي البول على مستويات عالية من بعض هذه المعادن والأملاح ، قد تبدأ حصوات الكلى صغيرة ولا تسبب أي مشاكل في البداية ، ومع ذلك ، يمكن أن تنمو حصوات الكلى بشكل أكبر ، حتى أنها تملأ الهياكل المجوفة الداخلية للكلية ،  تبقى بعض الحصوات في الكلى ولن تسبب أي مشاكل.

يمكن أن تنتقل حصوات الكلى إلى أسفل الحالب في بعض الأحيان ، إذا وصلت الحصاة إلى مثانتك ، يمكن أن تنتقل من الجسم عبر البول ، إذا استقرت حصوة الحالب ، فإنها تمنع تدفق البول من تلك الكلية ، قد يكون هذا مؤلمًا  ، خروج الحصى من الكلى علامات تشعر بها من خلال أربع مراحل :

المرحلة الأولى : احجام حصى الكلى تكون صغيرة  ،  عادة ما تكون في حجم نواة الذرة وحبة الملح. يمكن أن تتكون عندما يحتوي جسمك على الكثير من المعادن ، وفي الوقت نفسه لا يحتوي على سائل كافٍ ، يمكن أن تكون الحصى بنية أو صفراء ، ناعمة أو خشنة ، يدرك معظم الناس أولاً أن هناك مشكلة عندما تبدأ حصوات الكلى في عملية الانفصال عن الجدار الداخلي للكلية،  بمجرد انفصال حصوات الكلى عن داخل الكلى ، يتعرف الجسم على جسم غريب ويبدأ عملية محاولة إزالته ، ينتج عن هذه العملية موجات من الألم المؤلم (مرة أخرى ، تشبه ألم الولادة) حيث تتشنج الكلى لمحاولة التخلص من الجسم المخالف.

سيختلف تواتر التشنج من شخص لآخر ،  غالبًا ما تكون هذه التشنجات منهكة ، لذا خذ أنفاسك بقوة ، بغض النظر عن مدى قوتك أو مرونتك بالألم ، فمن المحتمل أن تشعر بالألم الشديد الذي يفوق تحملك ، وتعد المرحلة الأولى من خروج الحصى هي من أسوأ وأصعب المراحل على الإطلاق .

المرحلة الثانية : بمجرد أن تغادر الحصوات الكلى ، ستنتقل الآن إلى مسار الحالب ، الحالب هي الأنابيب التي تنقل البول من الكلى إلى المثانة  ، ألم حصوات الكلى التي تمر عبر الحالب ليس بنفس السوء كما في المرحلة الأولى ، لكن لا يزال هناك ألم كبير ، ومع ذلك ، لا يأتي الألم إلا عندما تتحرك حصوات الكلى ، ويختلف الألم في الإحساس.

في المرحلة الأولى ، يكون الألم شديدًا ويكفي لإسقاط المريض أرضًا ،  الألم في المرحلة الثانية هو أكثر من إحساس مشع حيث تشعر بتمزق حصوات الكلى وتمزق طريقها إلى المثانة ، تشعر بكل شبر من التقدم المؤلم ، في أي وقت من الأوقات ، قد تشعر أيضًا بقدر ضئيل من الضغط الموضعي أينما قررت الحصى أن تستقر.

بمجرد أن تغادر حصوات الكلى الكلية الجسدية نفسها ، ستنتقل الآن إلى مسار الحالب ، الحالب هو الأنابيب التي تحمل البول من الكلى إلى المثانة  ، المشكلة هي أن متوسط ​​الحالب البشري يبلغ قطره الخارجي 3-4 مم تقريبًا (القطر الداخلي حوالي 2-3 مم) وطوله حوالي 10-12 بوصة ، يمكن أن يتراوح حجم حصوات الكلى إلى حد كبير ، ولكن ، أي شيء يزيد عن 2 مم ، ستشعر به.

المرحلة الثالثة : بمجرد دخول الحصوات إلى المثانة ، تتغير الأمور بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالألم ، ذهب الألم الذي لا يطاق في المراحل السابقة إلى حد كبير ، ولكن ، ما ستشعر به هو الضغط الفوري ، وستشعر بالحاجة إلى التبول كل خمس دقائق أو أكثر ، هذه الرغبة هي طريقة جسمك للتخلص من الجسم الغريب.

المرحلة الرابعة : سوف تشعر أن المرحلة الأخيرة غير منطقية بعض الشيء ، لكن من الضروري اتباع النصائح التالية ، بمجرد أن تشعر أن حصوات الكلى تستقر في فتحة مجرى البول لديك ، يجب عليك الدفع ، ويعني هذا محاولة زيادة تدفق البول  ، مهمة المريض هي الاستمرار في الدفع حتى تسمع صوت طقطقة الحجر في وعاء المرحاض  و نزول الحصوة مع البول ، وهي أحد علامات نزول حصوة الكلى ، قد تبدو محاولة دفع جسم غريب خارج مجرى البول مقلقة للكثيرين ،  ومع ذلك ، لا يوجد ألم يذكر ، بالإضافة إلى ذلك ، سيشعر المريض براحة كبيرة عند انتهاء هذه المرحلة .

اسئلة متعلقة

...